samba abd dayem chatt

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
samba abd dayem

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

samba abd dayem chatt

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
samba abd dayem

samba abd dayem chatt

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى منكم واليكم اخوتي الكرام  لإبداء آرائكم وتعاليقكم في كل ماهو جديد

مرحبا بكم في القسم الجديد خواطر فنية التي اخطها بقلمي والتي ستتحدث بجرأة تحليلية موضوعية بعض الخفايا والهوامش التي قلما تناقش في اللقاءات والمنتديات الفنية على صعيد الاعلام ماساكتبه يعبر عن قناعتي ورأيي الشخصيين .مما يجعله قابلا للنقد وهذا الامر متاح لجميع الأعضاء في ردودهم في حدود الالتزام ببرتكول الحوار وهكذا في الاخير سنكون قد تبادلنا المعرفة وطرحناها على المتلقي بشكل ثقافي محض

المواضيع الأخيرة

» السلفية الجهادية ومشروعها الجهادي
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالسبت 20 أغسطس 2011, 00:29 من طرف samba

» معنى الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم؟
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالسبت 20 أغسطس 2011, 00:24 من طرف samba

» *** إلى أي مدى يمكن للمجتمع أن يحدد حرية الفرد ؟؟؟
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 18:52 من طرف samba

» علاقة اللغة بالفكر
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 18:50 من طرف samba

» المشكل الأخلاقي:
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 18:34 من طرف samba

» مدخل إلى فقه الأقليات
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 17:14 من طرف samba

» لماذا لا يتحد العرب؟
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 17:06 من طرف samba

»  أولاد أبي السباع
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالإثنين 21 فبراير 2011, 15:24 من طرف samba

» نكة منوعه
نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع  Emptyالأربعاء 16 فبراير 2011, 21:27 من طرف samba

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع

    samba
    samba
    Admin


    عدد المساهمات : 75
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/02/2011
    العمر : 38
    الموقع : abddayem.yoo7.com

    default نسب الاشراف السباعيون وتعريف بكتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع

    مُساهمة من طرف samba الأحد 13 فبراير 2011, 07:14

    نسب الاشراف السباعيون



    ما هو نسب الاشراف السباعيون وهم يعودون لزيد بن عبدالله بن ادريس الاضغر بن ادريس الاكبر ؟

    نسب جدهم ابو السباع الى الامام علي كرم الله وجهه ومنهم الشريف محمد امين السباعي المدني؟

    آل السباعي ينتسبون إلى الشريف عمرو بن أحمد بن محمد بن سعيد بن عبدالرحمن بن القاسم بن عيسى بن علي بن عبدالله بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن زيد بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبدالله بن ادريس المثنى بن ادريس الأكبر.

    وإن شئتم نقلنا لكم بعض تراجم المشاهير منهم في مدينة حمص، أخوالنا السباعية، الذين هم من ذرية المهاجر سيدي عبدالقدوس السباعي المغربي الادريسي، حيث يعدون هناك من أكبر أسرها فأعدادهم بالألاف، أو نقلنا لكم رسالة أحد رجالهم في النسب السباعي (وهي طويلة نوعا ما وقد نشرت بأكملها مؤخرا)، ويبدو أنه كان لديهم شجرة كانت موجودة في دمشق ثم فقدت.

    وقد ذكر الحماصنة منهم مؤخرا السيد الدكتور كمال الحوت رئيس جمعية السادة الأشراف بلبنان في كتابه جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد

    محمد بن عيسى بن عمرو بن عمروبن بن ابي السباع عامر الهامل بن حريز بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن ادريس بن محمد بن يوسف بن عبدالمنعم بن عبدالواسع بن عبدالدائم بن عمر بن سعيد بن عبدالرحمن بن سالم بن عزوز بن عبدالكريم بن خالد بن سعيد بن عبدالله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن عامر بن محمد بن عبدالحميد بن علي بن محمد بن عبدالله بن محمد بن ادريس بن ادريس بن الحسن بن الحسن بن علي

    وقد انجب عامر ابو السباع المذكور ثلاثة اولاد هم

    عمران ذريته بسوس

    محمد النومر ذريته بسوس

    عمرو وله ابن واحد هو عمرو ابن عمرو
    وتتفرع ذريته الى:

    اولاد عيسى (والدالشيخ محمد) بن عمرو بن عمرو

    اولاد عبدالموالى بن عبدالرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو

    اولاد العباس بن عبدالرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو

    اولاد محمد المختار بن محمدالبكار بن عمرو بن عمرو

    اولاد ابراهيم ابا عنقه بن عمرو بن عمرو

    اولاد محمد كللش بن عمرو بن عمرو

    (نقلا من موضوع الشريف ابوالحسن في انساب اون لاين)

    سباعية المدينة ومكة من اي الفرقتين ؟؟

    فالأشراف السباعية أولاد أبي السباع ينتسبون إلى جدهم عامر الهامل المكنى بأبي السباع والذي ينتهي نسبه إلى محمد بن إدريس
    ويعتبر الجد الخامس عشر أو السادس عشر لبعض المعاصرين

    فيمكننا أن نقول : إنه عاش قبل خمس قرون تقريباً
    وله ذرية منتشرة في المغرب وفي موريتانيا وغيرها

    وقد وقفت على مؤلف اسمه الأنساب في صالح الأنساب لمؤلف سباعي اسمه ماء العينين ولد محمد فاضل السباعي
    من سباعية موريتانيا ينتهي نسبه إلى أبي السباع المذكور
    وفرع نسب أبي السباع وذكر له ذرية كثيرة في موريتانيا (شنقيط)
    ويشير إلى أن له ذرية في المغرب ويذكر بعضهم مثل أولاد عيسى
    وغيرهم.

    وللسباعية الشناقطة وجود في المدينة المنورة ومكة المكرمة
    وهم مشهورون بالشرف بين قومهم
    ويقال لهم أولاد أبي السباع
    ولكن يعيب أهل شنقيط على أولاد أبي السباع أن بعضهم قديماً كانوا قطاع طريق في الصحراء ويمتهنون السلب والنهب على عادة أهل البادية.
    ولكن هذا لا ينفي أن يكون منهم علماء وفضلاء ،
    والله عز وجل يقول:
    (( ولا تزر وازرة وزر أخرى)).

    أما السيد محمد أمين السباعي الإدريسي والذي يسكن المدينة المنورة فهو من بني عبدالله بن إدريس حسب رواة مفوض الأشراف الأدارسة الشريف عبدالله عمر رحمه الله

    وعندما تصفحت كتاب مصابيح البشرية وجدت المؤلف رحمه الله ذكر الشرفاء المعاشيين من أولاد أبي السباع من بني محمد بن إدريس

    ثم قال
    عند ذكر بني عبدالله بن إدريس:
    الشرفاء السبعيون
    وينتسبون إلى أبي السباع دفين جبل أضاض بسوس وهو من أهل القرن الثامن وأصلهم من الصحراء المغربية، وانتقلوا منها إلى سوس ثم إلى حوز مدينة مراكش بسيدي المختار
    أهـ.

    فالذي يظهر – والعلم عند الله – أن المقصود بأبي السباع هذا هو جد أولاد أبي السباع ونسبه ينتهي إلى محمد بن إدريس.
    وذلك أنه ليس في موريتانيا والصحراء المغربية قبيلة تدعى بأولاد أبي السباع إلا قبيلة واحدة ينتهي نسبها إلى محمد بن إدريس كما سبق .(نقلاً عن نسابة موريتاني)

    وذكر في مصابيح البشرية أن ملك المغرب محمد بن عبدالله
    في القرن الثاني عشر نفى أولاد أبي السباع إلى نواحي عديدة من المملكة ، وهاجر بعضهم إلى مصر والحجاز وسوريا والجزائر وليبيا بقصد الجهاد ونشر العلم.
    ولقد قاوموا الاستعمار الفرنسي مقاومة عنيفة تعرضوا خلالها لكثير من النكبات. أهـ

    وهم خير خلف لخير سلف فقد قاوم أسلافهم الغزو البرتغالي لبلاد المغرب بعد سقوط الأندلس واشتهر منهم الشهداء السبعة الذين في الساقية الحمراء (الصحراء المغربية ، أو وادي الذهب)
    وهم :
    1- محمد البقار (البكار) بن عمرو بن عمرو (اعمر) بن أبي السباع عامر
    2- محمد المختار بن محمد البكار المذكور.
    3- عيسى بن عمرو بن عمرو بن أبي السباع عامر
    4- إبراهيم أبو عنقة ( بو عنكة) بن عمرو بن عمرو بن أبي السباع
    5- محمد كللش بن عمرو بن عمرو بن أبي السباع عامر
    6- عبدالمولى بن عبدالرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو بن أبي السباع عامر
    7- العباس بن عبدالرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو بن أبي السباع عامر
    رحمهم الله تعالى .

    منقوول للأمانة





    كتاب الأنس والإمتاع


    ينتمي كتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع إلى نوعية الكتب التوثيقية والدراسات الديموغرافية، وكتب السلالات أو ما يمكن تسميتها بكتب السير القبلية إن جاز هذا التعبير على غرار السيرة الذاتية وسير المدن وغيرها.

    فهو يتضمن مجموعة من المباحث، وعددها أربعة عشر مبحثا، اهتمت في مجملها بالبحث في جذور قبيلة أولاد أبي السباع، والحفر في أنساب هذه القبيلة والتعريف برموزها وأعلامها وبطونها وأفخاذها ومختلف تفريعاتها.

    فبعد أن عرف الكاتب بقبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع تعريفا سوسيولوجيا، تناول الكاتب صالح بن بكار السباعي في المبحث الأول المعنون بالأشراف الحسنيين الذي يمتد نسبهم إلى الإمام علي بن أبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتناول في المبحث الثاني والثالث والرابع مواضيع ذات قيمة علمية تتعلق بالسباعيين والنسب الشريف.

    أما المباحث الخامس والسادس والسابع فقد خصصت في مجملها للشجرة السباعية وجد السباعيين سيدي عامر الهامل المكنى بأبي السباع دفين أضاض مدن بنواحي تيزنيت، وأبناؤه المدفونون جميعهم بلكصاب المجاورة لمدينة اكلميم، ومن بينهم أعمر وعمران وأخوهم النومر اللذين تنحدر من صلبهم القبيلة المعروفة في الصحراء بأولاد بوسبع وفي الحوز وإقليم شيشاوة بأبناء أبي السباع وفي مناطق أخرى بالسباعيين.

    بينما تناول المبحث الثامن انتشار ذرية عامر الهامل أبي السباع الضارب في أعماق التاريخ على مدى يزيد عن ستة قرون، وقد قدم الكاتب صالح بن بكار السباعي معطيات تاريخية سوسيو ثقافية عن مجال تحرك وانتشار أولاد أبي السباع الممتد مابين أكادير وتيرس الغربية مستندا في ذلك على الروايات الشفوية وبعض الشواهد والكتابات الكلونيالية أغلبها لمؤرخين فرنسيين مشيدا إلى جانب ذلك بالدور البطولي الذي قامت به قبيلة أولاد أبي السباع في الحركة الجهادية خصوصا ضد البرتغاليين وخاصة أبناء أبي السباع السبعة الذين استشهدوا ضد الطاغية الشمسعي والمدفونين بقرية الطويحيل بنواحي مدينة السمارة بالصحراء المغربية ، وإلى جانب ذلك ترتكز المبحثان التاسع والعاشر الواردان في الكتاب تحديدا من صفحة 75 إلى صفحة 363 حول البنية السلالية التي يتكون منها فرع أعمر وفرع عمران، في شكل تراجم مختصرة حول إبراز الأدباء والكتاب السباعيين رجال ونساء ثقافة وفكر، والمتفرعين عن هذين العلمين الشامخين اللذين يحق لقبيلة أولاد أبي السباع أن تفتخر بالانتساب إليهما.

    أما المبحث الحادي عشر فقد اهتم بالكتابات السباعية خصوصا منها ما اشتغل على قبيلة أولاد أبي السباع كموضوع، وكمجال للبحث والدراسة يقول الكاتب وتحديدا في الصفحة 264 : حظيت هذه القبيلة باهتمام كثير من الباحثين، ونالت عناية ثلة من الدارسين، وبخاصة الباحثين في علوم الأنساب والتاريخ والأدب والاجتماع، عنوا جميعهم بتوثيق نسبها، والتعريف بأعلامها ورجالاتها، ومن بين الكتب والدراسات التي تندرج ضمن الكتابات السباعية ـ والتعبير طبعا للكاتب صالح بن بكار السباعي ـ نذكر على سبيل المثال النماذج التالية :

    منها ماهو مخطوط وماهو مرقون ومطبوع، هناك كتاب : “قبيلة أولاد أبي السباع القرن التاسع عشر”للمرحوم الأستاذ الباحث مولاي حسن كفناني وكتاب : “مذهب الأخلاق والطباع بمناقب سيدي عبد المعطي سلالة أبي السباع” مخطوط لأبي عبد الله محمد بن المعطي السباعي وله أيضا »شنوف الأسماع بنسب أولاد أبي السباع” مخطوط وأيضا هناك “الدفاع وقطع النزاع عن نسب الشرفاء أبناء أبي السباع”، للفقيه سيدي عبد الله بن سيدي المعطي السباعي، وهناك “تحفة الحواشي في مناسب سيدي المعاشي” مطبوع لمؤلفه : أبي سعيد عثمان بن اعمر المعاشي، وهناك أيضا “الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع” مطبوع للفقيه لشقر مولاي أحمد بن المأمون الحاجي السباعي، وكتاب : »تقريظ الاسماع بالذب عن بعض أبناء أبي السباع” للشيخ سعد بوه بن الشيخ محمد فاضل بن مامين والذي حققه وقدمه في طبعة جديدة وأنيقة الدكتور عبد العزيز بن الطالب موسى الكاتب العام للرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، وأيضا هناك “الشرفاء أولاد أبي السباع مصادر ومراجع”مطبوع لمؤلفيه : محمد دحمان ومولاي إدريس شداد .

    وقد تضمن الكتاب أيضا ملحقين ضم الأول منها بعض الأعلام السباعيين الذين لم يتمكن الكاتب من إدراجهم تحت أي تفرع من التفرعات التي تناولها في مؤلفه، أما الثاني فقد ضم العلماء والصلحاء السباعيين المدفونين في أماكن متفرقة كثيرة ومتعددة
    وتميز المبحث الثاني عشر باستعراض العديد من الأنشطة الجمعوية السباعية أبرزها للرابطة العالمية للشرفاء السباعيين من ندوات علمية، وزيارات ميدانية، وإبداعات أدبية ورسائل متنوعة الأغراض والمضامين وغير ذلك
    أما البحث الثالث عشر فقد تناول موضوعا مرتبطا بالأعلام السباعيين الموريتانيين، ودورهم في الإشعاع الذي تقوم به هذه القبيلة في القطر الموريتاني الشقيق

    بخصوص هذا الموضوع نجد الكاتب يقول في الصفحة 440 : “نشير هنا إلى أن السباعيين من مختلف الأفخاذ والعشائر بموريتانيا ساهموا مساهمة كبيرة في بناء القطر الأصيل، ويساهمون حاليا في تنميته وتقدمه واستقراره, فكان من المفروض أن يطال هذا المبحث الذي أفرزناه للأعلام السباعيين بالقطر الموريتاني الشقيق كل الأعلام السباعيين الموريتانيين ليكتمل نظم هذا العقد الشريف، وتتوطد دعائم هذا المجد المنيف، وتتقوى وشائج التوادد والتعارف، وتستمر بين الفريقين دواعي التراحم والتآلف، وتجدر بينهما التواصل الذي ما انقطع ولا اندثر، ولا انفصم ولا انحسر، لكن شح معارضها عن الأعلام الموريتانيين عامة والسباعيين منهم خاصة فرض علينا الاقتصار على بعض الأسماء منهم على سبيل المثال لا الحصر في انتظار توسيع البحث وتعميقه في طبعة لاحقة بحول الله”.

    وقد خلص الكتاب إلى المبحث الرابع عشر وهو الأخير ضمن الإصدار والمعنون بالمديح السباعي، وقد ضم إبداعات شعرية اشتغل على المديح السباعي تلاه ملحق فريد يضم تقاريظ ورسائل من داخل المغرب وخارجه أدرجها الكاتب نظرا لأهميتها العلمية والمقترحات والإضافات التي جاءت بها.

    الكاتب صالح بن بكار السباعي من مواليد 1944 , النائب الاول لرئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، كان أنهى دراسته الجامعية بكلية الدراسات العربية التابعة لجامعة القرويين بمراكش، واشتغل سابقا أستاذا مكونا بمركز تكوين المعلمين بآسفي وله مجموعة من الدراسات والأبحاث الثقافية ولفكرية.





    كرامة جدهم أصل التسمية:

    جدهم عامر بن الهامل حيث وردد أنه عاش في تلمسان ثم انتقل إلى واد سوف وهناك استضافه مجموعة من العرب وقد استقلوا ما قدم لهم من القرى وأرادوا البطش به فلجأ إلى ربوة ونادى يا مؤمن يا مؤمن فأرسل الله عليه سباعا وبدأت تطارد ضيوفه فاستجاروا به فأجارهم من السباع ومن هنا سمي “أبو السباع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 01 ديسمبر 2022, 00:10