samba abd dayem chatt

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
samba abd dayem

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

samba abd dayem chatt

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد و ال محمد
احببت ان ارحب بكل زائر و زائرة باسمي و اسم كل عضو بالمنتدى
و نقول لكم
حللتم اهلا و نزلتم سهلا
ان شاء الله يكون المنتدى قد نال اعجابكم
و اذا كان كذلك
لا تترددوا سجلوا فورا
و شاركونا
نتمنى لكم جولة موفقه
بالتوفيق و نسألكم الدعاء
samba abd dayem

samba abd dayem chatt

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى منكم واليكم اخوتي الكرام  لإبداء آرائكم وتعاليقكم في كل ماهو جديد

مرحبا بكم في القسم الجديد خواطر فنية التي اخطها بقلمي والتي ستتحدث بجرأة تحليلية موضوعية بعض الخفايا والهوامش التي قلما تناقش في اللقاءات والمنتديات الفنية على صعيد الاعلام ماساكتبه يعبر عن قناعتي ورأيي الشخصيين .مما يجعله قابلا للنقد وهذا الامر متاح لجميع الأعضاء في ردودهم في حدود الالتزام ببرتكول الحوار وهكذا في الاخير سنكون قد تبادلنا المعرفة وطرحناها على المتلقي بشكل ثقافي محض

المواضيع الأخيرة

» السلفية الجهادية ومشروعها الجهادي
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالسبت 20 أغسطس 2011, 00:29 من طرف samba

» معنى الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم؟
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالسبت 20 أغسطس 2011, 00:24 من طرف samba

» *** إلى أي مدى يمكن للمجتمع أن يحدد حرية الفرد ؟؟؟
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 18:52 من طرف samba

» علاقة اللغة بالفكر
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 18:50 من طرف samba

» المشكل الأخلاقي:
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 18:34 من طرف samba

» مدخل إلى فقه الأقليات
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 17:14 من طرف samba

» لماذا لا يتحد العرب؟
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 17:06 من طرف samba

»  أولاد أبي السباع
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالإثنين 21 فبراير 2011, 15:24 من طرف samba

» نكة منوعه
 نسب الأشراف ابناء ابى السباعي  Emptyالأربعاء 16 فبراير 2011, 21:27 من طرف samba

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    نسب الأشراف ابناء ابى السباعي

    samba
    samba
    Admin


    عدد المساهمات : 75
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/02/2011
    العمر : 38
    الموقع : abddayem.yoo7.com

    default نسب الأشراف ابناء ابى السباعي

    مُساهمة من طرف samba السبت 12 فبراير 2011, 19:50




    نسب الأشراف ابناء ابى السباعي







    بسم الله الر حمن الرحيم
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.واما بعد:
    أعضاء و زوار منتدى الجلفة لكل العرب-مرحباً بكم
    حلت اليوم مناسبة جليلة وعظمية ،نذكر انسابنا وجوارحنا وذاتنا بها ، وهي انقشاع ضوء العدالة وبداية عصر الضوء، خروجا من ظلمات الجهل وأنانية التكبر فمن الواجب على الانسان معرفة اصله وشجرته العائلية التى ينتسب اليها وفى هذا الصدد سنلقى عليكم مصادر ومراجع تاريخ قبيلة اولاد ابى السباع والتى يطلق عليها بالشجرة السباعية حيث اعد الباحث ابو على السباعى احدى هذه المخططات التالية:

    : المخطوطات والوثائق: أولا

    ـ ابن أطفيل التجاني الغلاوي، محمد الهيبة، تقييد في أخبار مدينة شنقيط، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ ابن البخاري، محمد عبد الله، كتاب العمران، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة السيد المختاري عبد الرحمن اليعقوبي، الداخلة، المغرب.
    ـ ابن رحمون، النجم الزاهر في الذرية الطاهرة، مخطوط الخزانة العامة بالرباط.
    ـ ابن عبد الباقي العزوزي السباعي الحسني، محمد يحظيه، الأسرار في الكف عن إيذاء أبناء النبي المختار، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة حفيد المؤلف السيد عبد الوهاب بن محمد عبد الله سيبويه، بوجدور، المغرب.
    ـ ابن الشيخ أحمد، ماء العينين، السراج الوقاد للمعلم النقاد، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الأستاذ محمد فاضل أسند، أكادير، المغرب.
    ـ ابن الشيخ ماء العينين، الشيخ النعمة، الفواكه في كل حين من كرامات شيخنا الشيخ ماء العينين، مخطوط الخزانة العامة بالرباط.
    ـ ابن مامين، الشيخ سعد أبيه بن الشيخ محمد فاضل، نظم في مدح أبناء أبي السباع، مخطوط توجد نسخة مصورة منه في حوزة الباحث د. عبد العزيز بن الطالب موسى، الرباط، المغرب.
    ـ الأوبيري، أبو الفضل التهامي بن مبارك، إتحاف الخل المواطي ببعض مناقب الإمام السكياطي، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم ك. 1036.
    ـ الأبييري، سيداتي بن العربي بن الشيخ المصطف، إماطة القناع عن شرف أولاد أبي السباع، مخطوط، جزآن، توجد نسخة منه في حوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ الإدريسي، ابن عبد الوهاب، ديوان الأشراف، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم 1453.
    ـ الأزموري، أبو عبد الله محمد بن عبد العظيم، تقييد في بعض شرفاء المغرب، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، ربيع الثاني 1324هـ، ضمن مجموعة رقم د.1595.
    ـ الإيدو الحاجي، القاضي طوير الجنة، حكم قضائي حول النزاع على أرض إمريكلي الزراعية الواقعة بالساقية الحمراء بين قبيلتي الشرفاء أبناء أبي السباع وأولاد تيدرارين، مخطوط توجد نسخة منه في حوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ البصري المكناسي، محمد، تحفة الجبار ونزهة الأبرار وبهجة الأسرار في ذكر الأقطاب والأولياء والأشراف والعلماء الأخيار، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم 941ز.خ.م، 1634ز.
    ـ البكري، أبو العباس أحمد بن الشيخ عبد الله، كتاب لمن أراد تعريف نسب المصطفى وسلالة النبوة، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الباحث امبارك آيت عدي، طاطا، المغرب.
    ـ الحجوي، محمد بن الحسن الثعالبي، اختصار الابتسام عن دولة ابن هشام، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، ضمن مجموع رقم ح. 114.
    ـ الزموري، الشيخ الإمام عبد العظيم، تأليف في أهل النسب النبوي رضي الله عنهم، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم 1512D.
    ـ الزياني، أبو القاسم بن محمد، الروضة السليمانية في ملوك الدولة الإسماعيلية، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم 658.
    ـ الزياني، أبو القاسم بن محمد، الترجمان المعرب عن دول المشرق والمغرب، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم (د. 650، د. 3713، ك. 223).
    ـ الضعيف الرباطي، محمد بن عبد السلام، تاريخ الضعيف، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم د. 660.
    ـ الفاسي، العلامة محمد المهدي (المتوفى سنة 1109هـ/1697م)، توثيق شجرة الشريف الحسني مولاي عامر أبي السباع، مخطوط بحوزة الشريف الهادي العيساوي بن المحجوب السعيدي السباعي، مكناس، المغرب.
    ـ السباعي، أحمد بابه بن الخرشي العزوزي (المتوفى سنة 1900م)، سلم النجاة، مخطوط عام 1317هـ، بحوزة حفيد مؤلفه السيد أحمد محمود (الدحمو) بن محمد خونا بن أحمد بابه العزوزي السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ السباعي، أحمد سالم بن عبد الودود، الأدب البديع الحساني لأقحاح القطر الموريتاني، مخطوط يوجد بحوزة جامعه المذكور، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ السباعي الكريمي، الشيخ ماء العينين بن محمد فاضل، فتح الأحد في تفاصيل آل الشيخ أحمد، مخطوط بحوزة مؤلفه المذكور، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ السباعي، ماء العينين بن الشيخ الحضرامي، إفادة الأقربين في التعريف بذرية شيخنا الشيخ ماء العينين، مخطوط، توجد نسخة منه في حوزة الشريف ماء العينين بن محمد فاضل السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ السباعي، محمد الصغير بن عبد المعطي (المتوفى سنة 1335هـ/1917م)، تشنيف الأسماع بنسب أولاد أبي السباع، مخطوط بحوزة الفقيه مولاي أحمد بن المأمون لشقر السباعي، سيدي المختار، عمالة شيشاوة، المغرب.
    ـ السباعي، محمد الصغير بن عبد المعطي، مهذب الأخلاق والطباع بمناقب عبد المعطي سلالة أبي السباع، مخطوط بحوزة مدرسة أولاد عبد المولى، إقليم شيشاوة، المغرب.
    ـ السباعي، محمد بن إبراهيم التكرور، البستان الجامع لكل نوع حسن وفن مستحسن في عد مآثر السلطان مولاي الحسن، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم د. 1346.
    ـ السباعي، محمد بن إبراهيم التكرور، إقامة الحجة في واضح المحجة، مخطوط الخزانة الملكية بالرباط، رقم 464.
    ـ السباعي، محمد بن إبراهيم التكرور، سيف النصر لدفع الإيهام وذكر موجب محنة ذرية مولانا هشام، مخطوط الخزانة الملكية بالرباط، رقم 903.
    ـ السباعي، محمد بن إبراهيم الصغيري (المتوفى سنة 1967م)، صمصامة عمرو في الرد على الكانوني ومن وافقه من علماء العصر، مخطوط بحوزة الفقيه مولاي أحمد بن المأمون لشقر السباعي، سيدي المختار، عمالة شيشاوة، المغرب.
    ـ السباعي المؤمني، خبر عامر الهامل وذريته، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الدكتور محمد دحمان، القنيطرة، المغرب.
    ـ السبعي، أبو عبد الله محمد، رحلة من بلدة السبع، مخطوط بخزانة القرويين، فاس، المغرب.
    ـ الشمسدي، عبد الودود بن أنتهاه، نيل الأوطار في الغامض من الحروب والأخبار، مخطوط بتاريخ 12 رجب 1353هـ، توجد نسخة منه بحوزة الدكتور يحيى بن البراء، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ السيوطي المكناسي، أبوبكر بن محمد، الأنساب، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، ضمن مجموع رقم 1103د.
    ـ الشقروي، أحمد ولد حبيب الله، أدويه الكوكب الذي أضاء القبلة أحمد يحظيه بن محمدو السباعي، مخطوط بحوزة مؤلفه، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ العروسي، عبد الخالق بن أحمد، المرقي في مناقب الشيخ محمد الشرقي، مخطوط الخزانة العامة بالرباط.
    ـ العشماوي، أحمد بن محمد، التحقيق في النسب الوثيق، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم د. 1949.
    ـ الغلاوي، أحمد بن حبت، مذهب المقاصد، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الباحث الدكتور محمد دحمان، القنيطرة، المغرب.
    ـ الديماني، والد بن خالنا، تاريخ 1212هـ، كتاب الأنساب، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ قصائد شعرية، مجمع لما قيل في السباعيين من قصائد فصيحة وحسانية، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة السيد عبد الله حافيظي السباعي، الرباط، المغرب.
    ـ الصبيحي، أحمد السلاوي، صلحاء آسفي وعبدة، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الباحث الدكتور محمد دحمان، القنيطرة، المغرب.
    ـ ماء العينين، مربيه بن عبد العزيز بن حامني، الغطارفة الكرام من أبناء أبي السباع الأعلام، مخطوط بحوزة مؤلفه بدوار بلمقدم، قرية وجان، إقليم تزنيت، المغرب.
    ـ المجاحي، محمد، تقييد في الأشراف بالمغرب، مخطوط الخزانة الصبيحية، سلا، المغرب.
    ـ المجلسي، عبد القادر بن محمد بن محمد سالم، الفائق البديع في ذكر أهل المنصب الرفيع (منظومة)، نسخة بحوزة الأستاذ محمد الجيلاني لعبدة، الداخلة، وادي الذهب، المغرب.
    ـ المجلسي، محمد تابان، درة الأصداف في ثبوت نسب الأشراف (نظم)، مخطوط توجد نسخة منه بحوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ مجموعة من الفقهاء، شهادات في نسب الشرفاء السباعيين في قضية الشريف سالم بن سيدي إبراهيم بن الحاج أمحمد السباعي مع قبيلة تاكنيت، نسخة مصورة منها في حوزة الباحث د. عبد العزيز بن الطالب موسى، الرباط، المغرب.
    ـ مجهول المؤلف، حديقة الأسرار السنية والطلعة الصحراوية الحسنية، مخطوط الخزانة الملكية بالرباط، رقم 221 ـ 3772.
    ـ مجهول المؤلف، أنساب الأشراف وأخبارهم، مخطوط الخزانة الملكية بالرباط، رقم 6914.
    ـ مجهول المؤلف، ديوان في نسب الأشراف، أمر بوضعه السلطان المولى إسماعيل العلوي، مخطوط الخزانة الملكية بالرباط.
    ـ المشرفي، العربي، نزهة الأبصار لذوي المعرفة والاستبصار، مخطوط المدرسة النحلية، قبيلة مزوضة، إقليم شيشاوة، المغرب.
    ـ المشرفي، محمد المصطفى، الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية، مخطوط الخزانة العامة بالرباط، رقم د. 1463 وك. 660.
    ـ الهواري، علي بن محمد، النور الحنفي في مناقب الشيخ سيدي محمد الحنفي، مخطوط الخزانة النحلية، قبيلة مزوضة، إقليم شيشاوة، المغرب.

    : الرسائل الجامعية والبحوث الغير منشورة: ثانيا

    ـ ابن أحمدو، محمد الحافظ، المزنة الغادية على مرابع البادية، بحث مرقون بأنواكشوط سنة 1999م، توجد نسخة منه بحوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ ابن أحمد باب، محمد، معجم المؤلين ومؤلفاتهم في ولاية الترارزة من القرن 11هـ إلى نهاية العقد الأول من القرن 15هـ، بحث لنيل شهادة المتريز في العلوم الشرعية واللغوية، المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، أنواكشوط، موريتانيا، 1990/1991م.
    ـ ابن الزرقاني، محمد، تشنيف الأسماع من كتاب اللؤلؤ المشاع في مآثر أبناء أبي السباع، بحث مرقون بأنواكشوط سنة 1998م، توجد نسخة منه في حوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ ابن حامد، المختار، حياة موريتانيا (موسوعة)، الجزء الخاص بقبيلة أولاد أبي السباع، بحث مرقون، توجد نسخة منه في حوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا، 52 صفحة.
    ـ ابن الطالب موسى، عبد العزيز، ديوان الشيخ محمد المامي (تـ. 1875م): جمع وتحقيق، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي، كلية الآداب، الرباط، 1997/1998م.
    ـ أعفيف، محمد، مساهمة في دراسة التاريخ الاجتماعي والسياسي لواحات الجنوب المغربي: توات في القرن التاسع عشر، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، كلية الآداب، الرباط، 1981/1982م.
    ـ بلحداد، نور الدين، التسرب الإسباني إلى شواطئ الصحراء المغربية، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، كلية الآداب، الرباط، 1998/1999م.
    ـ بوكاري، أحمد، زاوية أبي الجعد: الزاوية الشرقاوية، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، كلية الآداب الرباط، 1983/1984م.
    ـ الجبالي، محمد، التحول من الترحال إلى الاستقرار ومسألة التكيف مع الجفاف: نموذج من سهل شيشاوة، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في الجغرافيا، كلية الآداب، الرباط، 1999/2000م
    ـ دحمان، محمد، البداوة والاستقرار بمنطقتي وادي الذهب والساقية الحمراء، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في علم الاجتماع، كلية الآداب، الرباط، 1997/1998م.
    ـ دحمان، محمد، الترحال والاستقرار من خلال دراسة سوسيو ـ تاريخية لقبيلة أولاد أبي السباع (حالة المغرب وموريتانيا)، أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، كلية الآداب، الرباط، 2003/2004.
    ـ الديماني، عبد الله ولد محمذن ولد محنض بابه، استنشاق النفحات الزرنبية من أبيات القصيدة الزينبية، بحث مرقون، توجد نسخة منه في حوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ زرهوني، محمد، قيادة حاحة وقيادة متوكة في أعوام الستين من القرن التاسع عشر: القبائل والسلطة (1280هـ ـ 1863م/1290هـ ـ 1873م)، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، كلية الآداب، الرباط، 1994/1995م.
    ـ زيون، أحمد، زاوية سيدي بوطيب، بحث لنيل الإجازة في التاريخ، كلية الآداب، الجديدة، المغرب، 2001/2002م.
    ـ العلاوي، عمر، تحفة الأحقاب فيما لاستقرار السباعيين في شيشاوة من أسباب وما لهم وللشيشاويين الركراكيين في العلم والجهاد من أقطاب، بحث مرقون، يوجد بحوزة مؤلفه المذكور، شيشاوة، المغرب.
    ـ عمالة إقليم شيشاوة، مونوغرافية إقليم شيشاوة، مرقون سنة 1993م.
    ـ عمالك، أحمد، الدرة الجليلة في مناقب سيدي أحمد الخليفة، لمحمد بن عبد الله الخليفة، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، كلية الآداب، الرباط، 1986/1987م.
    ـ السباعي، الشريف أحمد سالم بن عبد الودود، اللؤلؤ المشاع في مآثر أبناء أبي السباع، (موسوعة ضخمة)، مرقونة سنة 1999م، توجد منها بحوزة مؤلفها المذكور، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ السباعي، مولاي إدريس بن البخاري، «ترجمة موجزة للولي الصالح الشيخ أبي محمد عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي المتوفى عام 961هـ»، بحث مرقون، غير منشور. ********************
    ـ السباعي، مولاي إدريس بن البخاري، «ملاحظات حول نسب الولي الصالح الشيخ الكامل أبي عبد الله سيدي محمد بن عيسى السباعي (872هـ/933هـ)»، بحث مرقون، غير منشور.
    ـ السباعي، مولاي إدريس بن البخاري، «أولاد أبي السباع السبعة شهداء الساقية الحمراء ودورهم الجهادي المتميز»، بحث مرقون، غير منشور.
    ـ السباعي، مولاي إدريس بن البخاري، «مراجعة للأطروحة الجامعية للدكتور محمد دحمان في موضوع: الترحال والاستقرار من خلال دراسة سوسيو – تاريخية لقبيلة أولاد أبي السباع (حالة المغرب وموريتانيا)»، بحث مرقون، غير منشور.
    ـ السباعي، مولاي الحسن بن محمد علي بن محمد بن البخاري، لمحات عن أتباع شجرة أبناء أبي السباع، بحث مرقون بالجزائر بدون تاريخ، توجد نسخة منه في حوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ الشرايمي، محمد، التحولات السياسية والاجتماعية بالمجتمع الباعمراني: قبيلة صبيويا نموذجا، بحث لنيل الإجازة في علم الاجتماع، كلية الآداب، الرباط، 1997/1998م.
    ـ الشنقيطي، المختار بن محمد عبد الله بن الأمين المجلسي، النور الساطع من شعاع سلسلة أبناء أبي السباع، بحث مرقون بتاريخ 24 رمضان 1418هـ، توجد نسخة منه في حوزة الشريف أحمد سالم بن عبد الودود السباعي، أنواكشوط، موريتانيا.
    ـ كفناني، مولاي حسن، قبيلة أولاد أبي السباع خلال القرن التاسع عشر، بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ المعاصر، كلية الآداب، الرباط، 1987/1988م.
    ـ كماز، المحجوب، المقدس وانعكاساته على تدبير المجال: مجال قبيلة آزوافيط نموذجا، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في علم الاجتماع القروي، كلية الآداب، الرباط، 1998/1999م.
    ـ مناع، جميل، المقاومة الموريتانية من خلال كتاب: «التوغل في موريتانيا»، بحث لنيل المتريز في التاريخ (تحقيق التوثيق).
    ـ مومن، فاطمة، الزاوية التونسية ودورها الاجتماعي والسياسي، بحث لنيل الإجازة في التاريخ، كلية الآداب، الجديدة، المغرب، 1990/1991م.
    ـ ناجيه، عمر، البنيات الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة وادي نون خلال القرنين 18 و19: نموذج قبيلة آيت لحسن، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، كلية الآداب، الرباط، 1998/1999م.
    ـ نوحي، محمد الحبيب، الدرر المرصعة بأخبار أعيان علماء درعة، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، كلية الآداب، الرباط، 1987/1988م.
    ـ ولد حبيب الله، أحمد، ديوان الشاعر الموريتاني محمد ولد ابن احميدة، رسالة ماجستير في الدراسات الأدبية، كلية دار العلوم، القاهرة، 1988م.
    ـ ولد الفضل، محمد، عبد القادر بن محمد سالم: حياته، آثاره وأدواره العلمية، بحث لنيل الإجازة في التاريخ، كلية الآداب، أنواكشوط، موريتانيا، 1992/1993م.
    ـ ولد السعد، محمد المختار، إمارة الترارزة وعلاقاتها التجارية والسياسية مع الفرنسيين من 1703 إلى 1860، أطروحة لنيل الدكتوراه في التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تونس الأولى، 3 أجزاء، تونس، 1998/1999م.
    ـ ولد النعمان، ماء العينين بن أماتي، الشيخ محمد بن سيدي محمد السباعي الموريتاني (1172هـ – 1263هـ)، بحث لنيل شهادة الليصانص في الشريعة الإسلامية، المعهد العالي للدراسات والبحوث والإسلامية، أنواكشوط، 1985/1986م.

    : المصادر والمراجع المطبوعة: ثالثا

    ـ ابن زيدان، عبد الرحمن، إتحاف الناس بجمال حاضرة مكناس، 5 أجزاء، الرباط، 1930م.
    ـ ابن حمدون، حاشية ابن حمدون على شرح ميارة للمرشد المعين على الضروري من علوم الدين للشيح عبد الواحد بن عاشر، المطبعة الكبرى الأميرية، ط1، بولاق، مصر، 1316هـ.
    ـ ابن عبد الحي، محمد سالم بن لحبيب بن الحسين، جوامع المهمات في أمور الرقيبات، تحقيق الدكتور مصطفى ناعيمي، المعهد الجامعي للبحث العلمي، الرباط، 1992م.
    ـ ابن عسكر الشفشاوني، محمد، دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر، تحقيق حجي محمد، دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، الرباط، 1977م.
    ـ ابن القاضي، درة الحجال في أسماء الرجال، بدون ذكر دار النشر، القاهرة، 1970م.
    ـ ابن القاضي، أحمد بن المكناسي، جذوة الاقتباس في من حل من الأعلام بمدينة فاس، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، 1309هـ.
    ـ ابن قنفذ، أبو العباس أحمد، أنس الفقير وعز الحقير، نشر وتصحيح محمد الفاسي وأدولف فور، نشر المركز الجامعي للبحث العلمي، الرباط، 1965م.
    ـ ابن سودة، عبد السلام بن عبد القادر، دليل مؤرخ المغرب الأقصى، جزءان، مطبعة دار الكتاب، الدار البيضاء، 1960م.
    ـ ابن الشمس، أحمد، النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية، ج2، ط1، مطبعة الجمالية، القاهرة، 1330هـ.
    ـ ابن مامين، الشيخ سعد بوه بن الشيخ محمد فاضل، تقريظ الأسماع بالذب عن بغض أبناء أبي السباع، إخراج وتقديم د. عبد العزيز بن الطالب موسى، سلسلة أبحاث الجنوب، ط1، مطبعة إليت، بدون مكان ولا تاريخ النشر.
    ـ ابن المؤقت، محمد، السعادة الأبدية في التعريف برجال الحضرة المراكشية، جزءان، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، بدون تاريخ.
    ـ أرسموك، الحبيب، إزاحة الغشاوة عن تاريخ الحركة العلمية بإقليم شيشاوة، المطبعة الوطنية، مراكش، المغرب، 2001.
    ـ الأرواني، مولاي أحمد بابير، السعادة الأبدية في التعريف بعلماء تنبكت البهية، تحقيق د. الدالي الهادي المبروك، نشر جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، بنغازي، ليبيا، 2001م.
    ـ آل الشيخ ماء العينين، الطالب أخيار بن الشيخ مامينا، الشيخ ماء العنين: علماء وأمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي، منشورات مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتبادل الثقافي، الجزء الأول، مطبعة بني ازناسن، سلا، المغرب، 2005م.
    ـ البرادعي، أحمد صالح، الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية، ط3، بدون ذكر دار النشر، الكويت، 1396هـ.
    ـ الإفراني المراكشي، محمد الصغير، نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، تصحيح هوداس، ط2، الرباط، بدون تاريخ.
    ـ الإكراري، محمد بن أحمد، روضة الأفنان في وفيات الأعيان وأخبار العين وتخطيط ما فيها من عجيب البنيان، تحقيق أنوش حمدي، كلية الآداب، أكادير، المغرب، 1988م.
    ـ الأندلسي، أحمد بن محمد الغزال الحميري، النور الشامل في مناقب الشيخ الكامل: سيدي محمد بن عيسى، مطبعة الصدق الخيرية، القاهرة، 1348هـ/1929م.
    ـ البعقيلي، الحاج الأحسن، تبيين الأشراف أهل دائرة الوسائل وقبلة توجه لكل سائل، المطبعة العربية، الدار البيضاء، 1358هـ.
    ـ بنعبد الله، عبد العزيز، الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية، 4 أجزاء، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، 1975 – 1981م.
    ـ بنمنصور، عبد الوهاب، حفريات صحراوية مغربية، المطبعة الملكية، الرباط، 1419هـ/1998م.
    ـ بوشرب، أحمد، دكالة والاستعمار البرتغالي إلى سنة إخلاء آسفي وأزمور، مطبعة الدار الثقافة، الدار البيضاء، 1984م.
    ـ بوشرب، أحمد، مغاربة في البرتغال خلال القرن السادس عشر، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، 1996م.
    ـ التازي، الدكتور عبد الهادي، أوقاف المغاربة في القدس، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، 1981م.
    ـ التكني، أحمد بلعراف، إزالة الريب والشك والتفريط في ذكر المؤلفين من أهل التكرور والصحراء وأهل شنقيط، دراسة وتحقيق د. الهادي الدالي، بدون ذكر مكان النشر، 2000م.
    ـ التنبكتي، أحمد بابا، نيل الابتهاج بتطريز الديباج، طبعة القاهرة، القاهرة، 1351هـ.
    ـ التوزاني، نعيمة هراج، الأمناء بالمغرب في عهد السلطان مولاي الحسن، منشورات كلية الآداب بالرباط، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، 1979م؛
    ـ جلاب، حسن، «الإشعاع العلمي للمداس العتيقة بحوز مراكش: مدرسة سيدي الزوين نموذجا»، منشور بمجلة دعوة الحق، العدد: 367، ربيع الأول – ربيع الثاني 1422هـ/ماي – يونيه 2002، (ص: 26 – 31).
    ـ حكيم، محمد بن عزوز، السيادة المغربية في الأقاليم الصحراوية من خلال الوثائق المخزنية، ج1، الدار البيضاء، 1981.
    ـ الحلبي، أحمد بن عبد الحي الفاسي المتوفى سنة 1120هـ/1708م، الدر النفيس والنور الأنيس في مناقب الإمام إدريس، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، 1300هـ(1882 – 1896م).
    ـ الخليفي، أحمد، الأنيس الجليل في طريقة ومناقب سيدي محمد بن عيسى القطب الكامل، مطابع الشمال، طنجة، المغرب، 1990م.
    ـ دحمان، محمد ومولاي إدريس شداد، الشرفاء أولاد أبي السباع: مصادر ومراجع، سلسلة أبحاث الجنوب، بدون ذكر مكان النشر، 2002م.
    ـ دحمان، محمد، إسماعيل ولد الباردي، سلسلة أعلام من الجنوب، منشورات مؤسسة مربيه ربه لإحياء التراث والتبادل الثقافي، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 1999م.
    ـ دحمان، محمد، «المدارس العلمية العتيقة بالجهات الجنوبية وأثرها في التواصل ما بين شمال المغرب وجنوبه»، منشور ضمن أعمال ندوة: المدارس العلمية العتيقة في منطقة الحوز وسوس، مراكش، أكتوبر 2000م.
    ـ دحمان، محمد، «دور التواصل الاجتماعي والثقافي في العلاقات السنيغالية – المغربية: مقاربة سوسيو ـ تاريخية»، منشور ضمن أعمال ندوة: العلاقات المغربية الإفريقية: الحصيلة والآفاق، كلية الآداب، عين الشق، الدار البيضاء، 2000م.
    ـ الدرهم، حسن، تجربتـي البرلمانيـة، الجزء الثاني، تقديم بقلم الأستاذ أحمد عصمان، الدار البيضاء، 2000م.
    ـ الديماني، الشيخ أحمدو بن سليمان، رسالة في الأنساب، نشر في مجلة المعهد الموريتاني للبحث العلمي (اكمال التوثيق).
    ـ الرجراجي، محمد السعيدي، الفقيه محمد العبدي الكانوني: حياته وفكره ومؤلفاته، دار وليلي للطباعة والنشر، مراكش، المغرب، 2000م.
    ـ الرحالي، سيدي محمد العربي بن البهلول، منهج الارتجال إلى معرفة الشيخ سيدي رحال، مطبعة الأمنية، الرباط، 1375هـ/1956م. /**/******/
    ـ الزركلي، خير الدين، الأعلام، عدة أجزاء، دار العلم للملايين، بيروت، بدون تاريخ.
    ـ الزياني، أبو القاسم، الترجمانة الكبرى في أخبار المعمورة برا وبحرا، تحقيق عبد الكريم الفلالي، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، بدون تاريخ.
    ـ الطعارجي، العباس بن إبراهيم، الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام، عدة أجزاء، المطبعة الملكية، الرباط، 1975م.
    ـ عدة مؤلفين، معلمة المغرب، موسوعة حضارية، إشراف الدكتور محمد حجي، مطابع سلا، سلا، المغرب، 1984 – 2000م
    ـ العلوي، مولاي إدريس الحسني، الدرر البهية والجواهر النبوية، الجزء الثاني، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، ربيع النبوي عام 1314هـ
    ـ العياشي، المريني، الفهرس في عمود نسب الأدارسة، ط1، مطبعة الشمال، طنجة، المغرب، 1986م.
    ـ السباعي، أبو العباس أحمد بن الحسن، الدرر السنية في أصول السلالة العمرانية والسغروشنية والسباعية، طبع بالمطبعة العصرية، بدون تاريخ.
    ـ السباعي، أعزيزي ولد المامي، الأمثال الحسانية، موسوعة الأمثال الحسانية، مطبعة الأطلس، ط2، أنواكشوط، 1998م.
    ـ السباعي، حمود ابن أعريرة الدميسي (المتوفى سنة 1380هـ)، موضح الغوامض من علم الفرائض على المنظومة المسماة منارة الأفكار، مطبعة التعاون، سان لوي، السنيغال، 1955م.
    ـ السباعي، حمود ابن أعريرة الدميسي (المتوفى سنة 1380هـ)، مفتاح السالكين في شرح المرشد المعين لابن عاشر، (اكمال التوثيق).
    ـ السباعي، البشير بن حم بن بزيد، حياة رجل، الناشر مولاي الحسن بن المختار بن الحسن، بدون تاريخ
    ـ السباعي، التونسي بن مبارك، معلمة المغرب، مادة التاريخ، (ص: 2648 – 2650)، مطابع سلا، سلا، المغرب، 1984م.
    ـ السباعي، عبد الله بن عبد المعطي، الدفاع وقطع النزاع عن شرف أولاد أبي السباع، المطبعة الاقتصادية، الرباط، 1940م.
    ـ السباعي، عبد الله حافيظي، الصحراء المغربية بين المطرقة السندان، تقديم: مصطفى العلوي مدير جريدة ‹الأسبوع الصحفي›، الطبعة الأولى، نشر IDGL، الرباط، 2004م.
    ـ السباعي، صالح بن بكار، الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع، ط1، مطبعة دار وليلي، مراكش، 2000م.
    ـ السباعي، صالح بن بكار، الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع، منشورات الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، ط2، مطبعة ووراقة داكار، الرباط، 2005م.
    ـ السباعي، صالح بن بكار، أولياء الله بين الإقتداء والاعتداء: مقارنة تحليلية في الموضوع، تقديم: أحمد سالم ولد عبد الودود، الطبعة الأولى، الناشر جمعية البحث في التراث الديني بآسفي، مطبعة IMBH، آسفي، المغرب، 2004م.
    ـ السباعي الإكريمي الموريتاني، الشيخ ماء العينين بن محمد فاضل بن الشيخ أحمد، الأنساب في صالح الأنساب، المطبعة السريعة، أنواكشوط، موريتانيا، بدون تاريخ.
    ـ السباعي، الشريف محمد ولد إبراهيم ولد ديه (ديوان)، تحفة الأسماع في شرف ومدائح أبناء أبي السباع، أشرف عليه وقدمه الأستاذ سلمان ولد سيدي، الطبعة الأولى، مطبعة المستقبل، أنواكشوط، موريتانيا، يونيو 2001م.
    ـ السباعي، محمد بن محمد بن المشري الحسني، نصرة الشرفاء في الرد على أهل الجفاء، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، بدون تاريخ.
    ـ السباعي، محمد بن سيدي إبراهيم، تهذيب الأفكار في أدب الشعر الحساني المختار، عدة أجزاء، المطبعة الجديدة، أنواكشوط، موريتانيا، 1992م.
    ـ السباعي، مولاي أحمد بن المأمون لشقر، الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع، مطبعة الجنوب، الدار البيضاء، 1994م.
    ـ سكيرج الخزرجي الأنصاري، أحمد بن العياشي، كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الأصحاب، (يكمل التوثيق).
    ـ السوسي، محمد المختار، المعسول، 20 جزءا، المطبعة المهدية، تطوان، 1956 ـ 1960، ومطبعة النجاح، الدار البيضاء، 1962م.
    ـ السوسي، محمد المختار، منية المتطلعين إلى من في الزاوية الإليغية من الفقراء المنقطعين، المطبعة المهدية، تطوان، 1961م.
    ـ السوسي، محمد المختار، كتاب من أفواه الرجال، ج1، المطبعة المهدية، تطوان، 1962م.
    ـ السوسي، محمد المختار، الإلغيات، 3 أجزاء، مطبعة النجاح، الدار البيضاء، 1963م.
    ـ السوسي، محمد المختار، إليغ قديما وحديثا، المطبعة الملكية، الربـاط، 1386هـ/1966م.
    ـ السوسي، محمد المختار، خلال جزولة، عدة أجزاء، المطبعة المهدية، تطوان، المغرب، بدون تاريخ.
    ـ الشباني الإدريسي، أحمد بن عبد العزيز، مصابيح البشرية في أبناء خير البرية، مطبعة الدار البيضاء، 1987م.
    ـ الشنقيطي، أحمد بن الأمين، الوسيط في تراجم أدباء شنقيط، مطبعة الخانجي، القاهرة، 1958م.
    ـ الشياظمي، محمد، «أزمور بعد الجلاء البرتغالي سنة 948هـ/1541م» في: معلمة المغرب، من إنتاج الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، نشر مطابع سلا، سلا، المغرب، 1410هـ/1989م
    ـ صدوق، محمد أبيه، الصحراء المغربية قبل الاحتلال وبعده، ط2، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب، 1989م.
    ـ الصديقي، محمد بن سعيد، إيقاظ السريرة لتاريخ الصويرة، ج1، طبعة دار الكتاب، الدار البيضاء، بدون تاريخ.
    ـ الفاسي، عبد الحفيظ، معجم الشيوخ، رياض الجنة، المطبعة الوطنية، الرباط، 1931م.
    ـ الفاسي، محمد المهدي (المتوفى سنة 1109هـ/1697م)، ممتع الأسماع في ذكر الجزولي والتباع وما لهما من الأتباع، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، 1305هـ/1895م.
    ـ الفضيلي، إدريس (المتوفى سنة 1316هـ/1898م)، الدرر البهية والجواهر النبوية في الفروع الحسنية والحسينية، جزءان، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، 1314هـ/1896م.
    ـ القادري، محمد بن الطيب، نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، تحقيق حجي محمد والتوفيق أحمد، الجزء الثاني، بدون ذكر دار النشر، الرباط، 1977 – 1982م.
    ـ القشاط، محمد سعيد، أعلام الصحراء، دار الملتقى للطباعة والنشر، بيروت، 1997م.
    ـ القطعاني، أحمد، الغوث في أوراد الشيخ محمد بن عيسى الغوث، ط2، مطبعة 2 مارس، طرابلس، ليبيا، 2000م.
    ـ الضعيف الرباطي، محمد بن عبد السلام، تاريخ الضعيف، تحقيق أحمد العماري، نشر دار المأثورات، الرباط، 1986م.
    ـ الكانوني، محمد بن أحمد العبدي، آسفي وما إليه قديما وحديثا، بدون تاريخ ولا ذكر لمكان النشر.
    ـ الكانوني، محمد بن أحمد العبدي، جواهر الكمال في تراجم الرجال، ج1، المطبعة العربية، الدار البيضاء، 1356هـ.
    ـ الكتاني، عبد الحي بن عبد الكريم، فهرس الفهارس والإثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والسلسلات، جزءان، فاس، المغرب، 1346هـ.
    ـ الكتاني، محمد بن جعفر، سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس، 3 أجزاء، المطبعة الحجرية، فاس، المغرب، 1316هـ/1898م.
    ـ كريدية، إبراهيم، الفقيه محمد الهسكوري: سلفيا ووطنيا ورائدا للتعليم الوطني، دار وليلي للطباعة والنشر، مراكش، 2000م؛
    ـ لعبد، محمد الجيلاني، أعلام من الصحراء المغربية، إصدار زاوية ومحضرة محمد بن محمد سالم بوادي الذهب، مطبعة بنسي، الداخلة، المغرب، 2002م.
    ـ ماثيوس، فليكس، «ساحل إفريقيا الغربي: سوس، وادي نون، الصحراء»، ترجمة د. عبد الهادي التازي، منشور بمجلة البحث العلمي، التي يصدها المعهد الجامعي للبحث العلمي، العدد: 31 أكتوبر 1980، (ص: 85 – 108).
    ـ ماء العينين، د. حمداتي شبيهنا، قبائل الصحراء المغربية: أصولها – جهادها - ثقافتها، المطبعة الملكية، الرباط، 1419هـ/1998م.
    ـ ماء العينين، الشيخ لارباس، «وفاء علماء الصحراء لبيعة الملوك العلويين»، في: ندوة البيعة والخلافة في الإسلام، الدورة الثانية، الجزء الأول، العيون 22.21.20 يوليوز 1994م، مطبعة فضالة، المحمدية، 1994م.
    ـ لمعاشي، سعيد بن عمر، تحفة الحواشي في مناقب سيدي علي المعاشي، المطبعة الوطنية، الرباط، بدون تاريخ.
    ـ ليفي، بروفنصال، مؤرخو الشرفاء، تعريب عبد القادر الخلادي، الرباط، 1977م.
    ـ مجهول، تاريخ الدولة السعدية التاكمدارتية، نشر كولان، رباط الفتح، 1934م.
    ـ المراكشي الطعارجي، العباس بن إبراهيم، الأعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام، 8 أجزاء، المطبعة الجديدة، فاس، المغرب، 1939م.
    ـ منير، عبد العزيز، الشرفاء الرقيبات من ظهور المرينيين إلى الدولة العلوية الشريفة، مطبعة التيسير، الدار البيضاء، فبراير 1991م.
    ـ الناصري، أحمد بن خالد، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، 9 أجزاء، طبعة دار الكتاب، الدار البيضاء، 1954م.
    ـ النحوي، الخليل، بلاد شنقيط...المنارة والرباط، ط1، نشر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1987م.
    ـ الوزان، الحسن بن محمد،وصف إفريقيا، ترجمة محمد حجي ومحمد الأخضر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1983م.
    ـ ولد بزيد، سيدي محمد بن محمد عبد الله، معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي، منشورات سعيدان، سوسة، تونس، 1996م.
    ـ ولد حامد، المختار، حياة موريتانيا (موسوعة): جزء الجغرافيا، منشورات معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1994م؛
    ـ ولد حامد، المختار، حياة موريتانيا، الحياة الثقافية، ط1، نشر الدار العربية للكتاب، طرابلس، ليبيا، 1990م.
    ـ ولد عبد العزيز، لمرابط، حياة الشيخ محمد المامي، (اكمال التوثيق).
    وخلال هذه المخطاطات الا انه يوجد وثيقة تاريخية هامة فى الشجرة السباعية قلم الباحث: مولاي إدريس ابن البخاري السباعيـ
    ومما وجد منقولا من تواريخ الأقدمين من خط من يوثق به نقلا ودراية من العلماء الأجلاء، أن سيدي عامر الهامل المكنى بأبي السباع، تربى بفاس، وتغذى بالعلوم إلى أن أرشد، فاختار السياحة في البلاد والفلوات، والتعبد في الصحراء، ينتقل من مكان إلى مكان، إلى أن وصل لبلدة ”المغافرة“ في الصحراء، فتزوج امرأة وولد معها ولدين؛ أحدهما يسمى اعمر، والآخر يسمى عمران، ثم ماتت أمهما، فارتحل بولديه إلى وادي نون، فتزوج امرأة أخرى فولدت له ولدا اسمه النومر، ثم نزل في الصحراء الواسعة الخالية، فوفدت عليه جماعة من أوباش العرب، وقالوا له: ”من أمرك بالنزول هنا من غير ذبيحة على أحد منا؟ ـ وكانوا مائة من الخيل ـ كأنك لم تعلم أن عادتنا أنه لا ينزل أحد إلا إذا ذبح على القبيلة، والآن لا نرضى إلا إذا ذبحت شاة لكل واحد منا“ وهم مائة، فنادى الشيخ المبارك بأعلى صوته: ”يا ميمون“ ثلاث مرات، فجاءته السباع تعدو من كل ناحية، فهمت بأكل القوم، فصاروا يستغيثون به، فقال: ـ نفعنا الله ببركته ـ ”هروا ولا تضروا“ فقام ولده النومر وأرخى جديا من المربط فتحول بقدرة الله تعالى ذلك الجدي نمرا، فتعدى على واحد من القوم، وضربه على الأرض فقتله، فقال له الشيخ إذ ذاك معاتبا له: ”قلل الله نسلك“ فكان أولاد النومر لا يزيدون على أربعين رجلا إلى الآن بسبب دعاء الأب على ولده النومر، وبعد مشاهدة القوم لهذه الكرامة، تابوا إلى الله وصاروا يلوذون به ويطلبون العفو عنهم، ويقدمون له الهدايا الكثيرة إلى أن عفا عنهم، ثم انتقل بعد ذلك من هناك إلى السوس الأقصى، واستقر في خلوته التي مات بها، ودفن فيها فوق رأس جبل (أضاض مدن) ويعني: أصابع الناس بالعربية لعلوه وارتفاع قمته، ثم مات ولده النومر فخلف أولاده هناك بسوس معروفين عند قبائل سوس بين وادي ماسة وتيزنيت، ولا يزالون إلى الآن، ثم مات ولداه: اعمر وعمران، ودفنا بوادي نون بقرية تسمى بـ (لكصابي) عليهما قبة هناك تردهما الزوار دائما ويعمر عندهم موسم كبير وقت الصيف، تأتيه الأعراب من الصحراء، أو غيرهم بأنواع البيع والشراء، من بهائم وغيرها ولا يزال إلى الآن، ثم إن أبناءهم انتقلوا من هناك إلى الصحراء، فولد اعمر أربعة رجال: أحدهم يسمى الحاج، والثاني يسمى الغازي، والثالث يسمى إبراهيم، والرابع يسمى عامر على اسم جده الأكبر، والأولان شقيقان، والآخران شقيقان كذلك، فمن نسل الحاج: جميع الحجاج معروفون بذلك الاسم من قبيلة أبناء أبي السباع، وهم: أولاد البكار، وأولاد عيسى، وأولاد بوعنكة، وأولاد الزاوية،. ومن نسل الغازي: الفرقة المسماة بأولاد الغازي وهم: العبابسة، وأولاد عبد المولى، وأولاد شنان، وأولاد جمودة، والكوايات، والهلالات. ومن نسل إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل: أولاد عزوز، وأولاد سيدي اعمارة بن إبراهيم المذكور، فأولاد سيدي اعمارة المذكور هم: العبيدات، وأولاد الصغير، وأولاد المؤمنة، وأولاد كريم، والمدادحة، والمزاصكة، وأولاد الحاج، والدميسات، ومن نسل اعبيد بن سيدي اعمارة المذكور ـ يعني العبيدات ـ الولي الصالح سيدي المختار بن إبراهيم، دفين بتيغسريت؛ وهو الذي كان الشيخ سيدي امحمد بن ناصر الدرعي يقول في حقه: سيدي المختار السباعي هو ياقوتة المغرب في وقته، لأنه كان يقوم هو وإياه ذاة واحدة في ذلك الوقت في القرن الحادي عشر، وقد ذكر أنهما ماتا في وقت واحد، وفي ساعة واحدة. ومن نسل سيدي امحمد الصغير بن سيدي امحمد الكبير بن اعبيد بن سيدي اعمارة بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل المكنى بأبي السباع ـ نفعنا الله ببركته ـ المعاشات أولاد سيدي اعلي أمعاشو ـ دفن بأفغال بأرض الشياظمة، ومن نسله: أولاد أحمد حنصال ـ دفن بجبل درن، ومن نسله أيضا أولاد سيدي امحمد السباعي ـ دفن بعبدة المجاورين لسوق اثنين لغياث ـ ومن خلفهم سهب العطارين ـ امحمد بن أحمد بن إبراهيم بن سيدي امحمد الصغير بن سيدي امحمد الأكبر بن سيدي اعبيد بن سيدي اعمارة ـ دفين بعين النخلة بالصحراء ـ بن سيدي إبراهيم ـ دفين عين تزكي بوادي أصر ـ بن سيدي اعمر ـ دفن بـ (لكصابي) ـ بن سيدي عامر الهامل. ويذكر أن تفرق أولاد سيدي امحمد الصغير سببه أنهم في خلال الصبا التقوا مع أولاد عبد الله ابن ساسي العزوزي، فكانت بين أولاد فتنة، فشكوا لآبائهم، فدعا امحمد الصغير على أولاد ابن ساسي بعدم وقلة العلم، ودعا الآخر على أولاد امحمد الصغير بأنهم يقلون ولا يكثرون، فهم أقل الأحياء عددا. ومن نسل عامر بن اعمر بن عامر الهامل المكنى بأبي السباع: أولاد سيدي مبارك بن ملوك، هم أهل أموال بأمتوكة، وأهل أمسكسلان. ومن نسل عامر بن اعمر بن عامر الهامل كذلك: التويجرات، وأولاد سيدي عبد الله، وأنفاليس، وأولاد عبد المالك ـ دفن ببلاد درن ببلاد دمسيرة بوادي الذهب.

    وهذه الطوائف كلها من أبناء اعمر. وأما أبناء عمران شقيقه؛ فهم أربعة أيضا، وهم: بوحسين، ومخلوف، وإدريس، وسعيد، فبوحسين أقبر في الصحراء بواد هناك معروف بـ (حفرة بوحسين) في الموضع المسمى بتيرس بينه وبين جبل التمر المسمى بآدرار مقدار مسيرة خمسة أيام، ومن أولاده المشهورين بالقبيلة: أولاد عبد الوهاب، وأولاد عبد الله بن امبارك، وأهل تمللت ـ فيها الولي الصالح سيدي عمر المقدم ـ ، ومن نسل مخلوف: أولاد مخلوف، وأولاد صولة بن مخلوف، والحميدات، والرحاحلة، ومن نسل إدريس: أولاد إدريس المشهورين بالشجاعة وتربية الخيل، ولا يخلو منهم من يشار إليه بالخير والصلاح، وينتقل ذلك بين نسائهم ورجالهم؛ ومنهم أولاد بوتليلي والدرابكة، والغساسلة. أما سعيد فمن نسله: السعيدات، والعوامر، وأولاد الزير؛ فيهم العلم والصلاح والرئاسة، فإذا حضر أحد مع القبيلة من العوامر قدموه في الركوب ولو كان لا يعرف شيئا.

    وهذه نبذة يسيرة في تفصيل المعلوم من تفصيل سائر قبيلة أولاد أبي السباع إلى سائر الأقطار، فمنهم سيدي امحمد ابن عيسى ين مخلوف ـ دفين برياض الزيتون بمكناس ـ ومنهم ابن ابنه سيدي عيسى بن مخلوف ـ دفين ببلاد عبدة في أرض سحيم ـ ومنهم سيدي بوبكر ـ دفين بأرض الكرعان ببلاد عبدة هو وأبوه سيدي محمد بن المداح السباعي الهلالي. ومن نسل سيدي الغازي المذكور: سيدي العروسي ـ دفين في بلاد الشياظمة ببلاد تانسيفت ـ وله ذرية مشهورة بالخير والصلاح، يتداولونه نساء ورجالا غير خفي فيهم، ولم تزل زاويتهم عامرة إلى الآن، ومنهم: الولي الصالح سيدي الجيلالي ابن سيدي المختار صاحب الضريح في بلاد مصر في القاهرة، ومنهم سيدي عبد الرحمن بن مسعود ـ دفين بلاد أمتوكة ـ ومنهم سيدي مكدول المدفون بثغر مدينة الصويرة، ومنهم سيدي عبد الله بن ساسي المدفون بوادي تانسيفت؛ أولاده مشهورون بالخير والبركات والفضل، وهؤلاء الشرفاء المذكورون كلهم فجدهم المكنى بأبي السباع عامر بن سيدي حريز بن محروز بن سيدي عبد الله بن سيدي إبراهيم بن سيدي إدريس بن سيدي محمد بن سيدي يوسف بن سيدي زيد بن سيدي عبد النعيم بن سيدي عبد الواسع بن سيدي عبد الدائم بن سيدي عمر بن سيدي زروق بن سيدي عبد الله بن سيدي عمر بن سيدي سعيد بن سيدي عبد الرحمن بن سيدي سالم بن سيدي عزوز بن سيدي عبد الكريم بن سيدي خالد بن سيدي سعيد بن سيدي عبد الله بن سيدي زيد بن سيدي رحمون بن سيدي زكرياء بن سيدي عامر بن سيدي محمد بن سيدي عبد الحميد بن سيدي علي بن سيدي محمد بن سيدي عبد الله بن سيدي محمد بن سيدي ومولاي إدريس الأزهر بن سيدنا ومولانا إدريس الأكبر بن سيدنا ومولانا عبد الله الكامل بن سيدنا ومولانا الحسن المثنى بن سيدنا ومولانا الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مدركة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومنه إلى الذبيح إسماعيل بن إبراهيم الخليل ـ عليهما السلام ـ نفعنا الله بمحبتهم، وحشرنا في زمرتهم. ”انتهت الشجرة المباركة“.
    ـــــــــــــــــــ

    المصدر: هذه النبذة قديمة وتوجد لدى العديد من السباعيين بكل من المغرب وموريتانيا، وقد نشرها الأستاذ الباحث صالح بن بكار السباعي في كتابه: الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع، منشورات الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، ط2، مطبعة ووراقة داكار، الرباط، 2005م، ص.44-48.
    أرجو أن تعم الفائدة بماحوت هذه الشجرة المباركة والله ولي التوفيق




    _________________
    abd dayem samba

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 26 سبتمبر 2022, 05:59