وصفه محمدن ول سيد ابراهيم - في كتابه " تهذيب الأفكار في الأدب الحساني المختار" - بـــِ "الشاعر العالم الفضيل الحاج ابن الكتاب الغناني" .
اشتهر بنصائحه و توجيهه و حكمته ..
و سأبدا مع الطلعه التي اختلف عليها رواة المشهد..
احبيبك لا تكَطع رحمو=و النهي أرعَ لا تقتحمو
و الغايب خلّيلو لحموُ=و الحاظر خليلو وقرو
ءُ لا تبغي حد اعلَ شحمو=ء ُ لا تكره حد اعلَ فقرو
ءُ تم أرعَ حسناتك ياهلي=فالخلق ءُ تفلش من مكرو
حمدك واسيه ءُ شكرك لي=من له الحمدو و الشكرو
و هذه اطلع المشهوره في التوجيه و التي طبقت الخافقين:
لا أدور امن الدهر المان=لـد عـنّ لحنـش لعـم
ألا اتحامر صنعت حسان=ألا اطيب اطيـاب الّحـم
ألا اتكَيس الجيد بالسيف=ما إكَيس الجيـد لعنيـف
ألا اتعامل بالمتن اضعيف=ألا اتليـن لاهـل العظـم
ألا اتميرد ميراد الصيـف=الا اتزاحـم عندالعـتـم
ألا اتعـود أكيـل اليتـام=ألا اتعود اعليهم خصـام
لا ادير افراصـك لعظـام=ألا اتحوز اعظـام الـردم
ألا اتوجه شورك لكـلام=كـان كَمـن حـد ابكلـم
أبين يامس هـو واليـوم=باش فيه اتفيق امن النوم
كَوم كانك كَديـت اتكَـوم=لا اتخـل ظيفـك يـظـم
ألا اتعود افمالك مذمـوم=ألا ادير افراصـك فظـم
ألا اتعود ابخامـل تزهـد=ألااتعـود افعـذر تنعـد
ألا اتكَيس ابيامس من غد=ظن فيـه البـارد يحـم
ألا اتسد مسـداك الحـد=ما ايكَيس اعليـه النعـم
ألا اتكَيس امنادم باليـن=كون بـل كَاسـك باليـن
ألا اتحشم حد ابش شين=ألا ادير افنفسـك حشـم
ألا ادور اسند فالمسكيـن=ألا اطيح ارفـود الدهـم
ألا اتلوم ابن عم اجنـاو=ألا اتعـاف لمـا عفـاو
أكَوْم من هم فالخير امشاو=لا اتمسك عنهـم صـدم
أتم واس ميسور المـال=لااتـواس للمـال اكَـدال
ألا اتشيع ابكـره أزكَّـال=أباش مالك ف ايدك ينـم
مال ماهُ من كسب احـلال=لا اتشيتـك بيـه العتـم
و هو القائل:
اشوي امن الخاسر يرب=و الخاسر لمدن يخليهم
و اتناتير الغلظ الطلبه =ما يعكَب بالغلظ اعليهم
و الطلبه فالشر ابلا شان=ءُ لاهم فيه امساكين امتان
إكَلّل فالمسده لذان=و امن الشبّان إنكَّيهم
فيهم تكثر طمعت حسّان=ينجاح المال امن أيديهم
و الشر الّا يفرغ بالدي=و الخلعه والجوع ء ُ لحفَي
لخلط يتنشّاو امن اشوي=و الداير ما يحظر فيهم
يدبغ لذينات اعل اللّي=يصبر ذاك السامع بيهم
و هو القائل أيضاً:
التكَدام الا بالتكدام=ماهو باتبعريص ء ُ لكلام
التكدام ابهاك الكدام=ملاه امشفري كدامو
عند المهمات العظام=يوطَ بالشور اعل أكَدامو
تحت الباسو شامر لحزام=و امظهر رخوُ لحزامو
خادم باش ءُ فيدو لعزام=و امسدّف من دون اعزامو
و له:
زاوي ما يشرب لبنو ظيف=المسكين ء ُ لا جار اضعيف
يربط عنهم زرعو فالصيف=مالو منّ يعطيه الظر
و إمر اكَبَل ما جَ لخيرف=و امنين إج لخريف إمر
و له :
محمّدن يلّي يحظيك=يعمل عمرك سالم كدّام
أطرح وذنك لين انوصيك=اعل ذَ واسمعلي لكلام
فالرفكَه كان امشيت اشكَ=و ابكَ تم اعل حد ابكَ
ءُ لا تنعد اف كَوم السبكَ=و احذر لا تنعد اف لكلام
اتعود انت شيخ الرفكَ=شيخ الّي جبت اعل لخيام
و احذر من شغلت بديلَ=بغيَ اشوي ءُ ذيك الحيله
و اتفاكَ الكَوم البخيله=و احذر لا تتكلم كَدام
احبيبك كلمه ثقيله=و للّ كَاع احذر من لكلام
و احذر من لبروك ءُ تهديد=و اتجولي لكتوب ءُ لمسيد
و اتجولي للضيف امن ابعيد=و اتكَاعيس اف بل التكدام
و انعيت العظله و التمرميد=الناس الضعاف ءُ ليتام
و من جيد حكمته:
لمر إلا نابك شفري فيه=ءُ وزنو بالمزان الشرعي
ويلَ باح ءُ عت امواسيه=أرعَ سمعك سمعك مرعي
ءُ عاكَب ذاك ألا خرّص فيه =جانب الضري و النفعي
و يقول:
تم اسمعلي و اسمع لمّك=و اعلَ فمّك ظفّي كمّك
و الخاسر لا يمركَ فمّك=و للّ تم امحجّل عربيك
منّو خوف إعدّل همّك=يخي ءُ هم الْ متولّيك
و احذرنَ لا تقطع دمّك=من شيك أياك اتم ابشيك
و هو القائل:
زاوي ما يعطي تلكانيت=و لل نفكَه للّي يخطر
سهمو مر امن التزاويت=ءُ سهمو زاد امن الساتر مر
و له أيضاً:
زي الزاويّه ف اصبر= واتمعليم ءُ وسع اصدر
و ارفود الثكَلْ اعل ادبر=و اتمعليمو ف اوكارو
و للّ فالكفه ما احظر=صاب السانو شكّارو
زاوي عن دكَّه ما اكَدع= خسرت يالناس اخبارو
بوش الزجاج إلى انصدع=صدعو واعر تجبارو
و من جيد حكمته:
ذ الدهر الّي ما فيه اشباب =يعنَ بالوح ءُ لا لكتاب
ءُ فيه الشيبانِ ما ينهاب=و انكار المنكر منكر فيه
ءُ ميّت فيه الدين ءُ لا داب=يعطينَ خيرُ ءُ خير الفيه
و له أيضاً:
انجيب اصلاتي بو ظويَ=و انجيب الصوم اعلَ حالُ
هاذِ هيّ حرفت بويَ=ءُ حرفت بوه ألّي خلّالُ
و يقول:
زي الزاوي خدمت لوحُ=و الثبات ءُ كَلّت لخبار
و لّل مسله زاد اتلوحُ=مقام اهل الرفعه لكبار
و من نصائحه:
حذرك من لسراف ءُ لقتار=مكَسمهم ذاك اتعدّل فيه
ءُ لكَبيله عود الهَ صبّار=و أكَربهَ و ابعدهَ ساويه
و ابكَ عن كَومك فالمصوار=أيّاك ألّي ورّد تسكَيه
و اسبكَهم للوقت المختار=و المسجد عود انت راعيه
و اكَر بالدرس ءُ بالتكرار=الجاهل ماهُ شي يخزيه
يحشم فالمجالس لكبار=يبكَ فم إخطخط بايديه
ءُ لا تظحك ظحكه بالتجوار=الظاحك تبسيمه تكفيه
و افوجه الوالد لا تكشار=و اسمو صريحاً لا تسميه
فاكَفاه اتمشّ بكَوطار=ويلَ كان اتكلّم حانيه
و اعطيه امن المال ألّي دار=ءُ لا يبكَ فيك ألّي عاطيه
و اعلَ جِوارك لا تمرار=لمرار اعل العبد اتفو بيه
وافهم من ذَ عنّك لحرار=فيهم حسن الخلق اتوديه
و لهُ في المومايه:
تطريكَت امّاش ما اتغر=يصرطهَ الشّر و الشّر ما ايجر
و المتبري من ذاك يحذر=مزالت لمور متغَيبه
دربالت الخير فالناس تنختر=عن د راعة الشر لمجَيْبه
هذ مشاهد اف كل ابلد=عند اهل لعقول لمشيبه
و الشر ما كَط بَوْهو حد=ما جات بوّهتو امغيبه
هذ كل ما لدي من انتاج الحاج ول الكتاب..
انتهى
اشتهر بنصائحه و توجيهه و حكمته ..
و سأبدا مع الطلعه التي اختلف عليها رواة المشهد..
احبيبك لا تكَطع رحمو=و النهي أرعَ لا تقتحمو
و الغايب خلّيلو لحموُ=و الحاظر خليلو وقرو
ءُ لا تبغي حد اعلَ شحمو=ء ُ لا تكره حد اعلَ فقرو
ءُ تم أرعَ حسناتك ياهلي=فالخلق ءُ تفلش من مكرو
حمدك واسيه ءُ شكرك لي=من له الحمدو و الشكرو
و هذه اطلع المشهوره في التوجيه و التي طبقت الخافقين:
لا أدور امن الدهر المان=لـد عـنّ لحنـش لعـم
ألا اتحامر صنعت حسان=ألا اطيب اطيـاب الّحـم
ألا اتكَيس الجيد بالسيف=ما إكَيس الجيـد لعنيـف
ألا اتعامل بالمتن اضعيف=ألا اتليـن لاهـل العظـم
ألا اتميرد ميراد الصيـف=الا اتزاحـم عندالعـتـم
ألا اتعـود أكيـل اليتـام=ألا اتعود اعليهم خصـام
لا ادير افراصـك لعظـام=ألا اتحوز اعظـام الـردم
ألا اتوجه شورك لكـلام=كـان كَمـن حـد ابكلـم
أبين يامس هـو واليـوم=باش فيه اتفيق امن النوم
كَوم كانك كَديـت اتكَـوم=لا اتخـل ظيفـك يـظـم
ألا اتعود افمالك مذمـوم=ألا ادير افراصـك فظـم
ألا اتعود ابخامـل تزهـد=ألااتعـود افعـذر تنعـد
ألا اتكَيس ابيامس من غد=ظن فيـه البـارد يحـم
ألا اتسد مسـداك الحـد=ما ايكَيس اعليـه النعـم
ألا اتكَيس امنادم باليـن=كون بـل كَاسـك باليـن
ألا اتحشم حد ابش شين=ألا ادير افنفسـك حشـم
ألا ادور اسند فالمسكيـن=ألا اطيح ارفـود الدهـم
ألا اتلوم ابن عم اجنـاو=ألا اتعـاف لمـا عفـاو
أكَوْم من هم فالخير امشاو=لا اتمسك عنهـم صـدم
أتم واس ميسور المـال=لااتـواس للمـال اكَـدال
ألا اتشيع ابكـره أزكَّـال=أباش مالك ف ايدك ينـم
مال ماهُ من كسب احـلال=لا اتشيتـك بيـه العتـم
و هو القائل:
اشوي امن الخاسر يرب=و الخاسر لمدن يخليهم
و اتناتير الغلظ الطلبه =ما يعكَب بالغلظ اعليهم
و الطلبه فالشر ابلا شان=ءُ لاهم فيه امساكين امتان
إكَلّل فالمسده لذان=و امن الشبّان إنكَّيهم
فيهم تكثر طمعت حسّان=ينجاح المال امن أيديهم
و الشر الّا يفرغ بالدي=و الخلعه والجوع ء ُ لحفَي
لخلط يتنشّاو امن اشوي=و الداير ما يحظر فيهم
يدبغ لذينات اعل اللّي=يصبر ذاك السامع بيهم
و هو القائل أيضاً:
التكَدام الا بالتكدام=ماهو باتبعريص ء ُ لكلام
التكدام ابهاك الكدام=ملاه امشفري كدامو
عند المهمات العظام=يوطَ بالشور اعل أكَدامو
تحت الباسو شامر لحزام=و امظهر رخوُ لحزامو
خادم باش ءُ فيدو لعزام=و امسدّف من دون اعزامو
و له:
زاوي ما يشرب لبنو ظيف=المسكين ء ُ لا جار اضعيف
يربط عنهم زرعو فالصيف=مالو منّ يعطيه الظر
و إمر اكَبَل ما جَ لخيرف=و امنين إج لخريف إمر
و له :
محمّدن يلّي يحظيك=يعمل عمرك سالم كدّام
أطرح وذنك لين انوصيك=اعل ذَ واسمعلي لكلام
فالرفكَه كان امشيت اشكَ=و ابكَ تم اعل حد ابكَ
ءُ لا تنعد اف كَوم السبكَ=و احذر لا تنعد اف لكلام
اتعود انت شيخ الرفكَ=شيخ الّي جبت اعل لخيام
و احذر من شغلت بديلَ=بغيَ اشوي ءُ ذيك الحيله
و اتفاكَ الكَوم البخيله=و احذر لا تتكلم كَدام
احبيبك كلمه ثقيله=و للّ كَاع احذر من لكلام
و احذر من لبروك ءُ تهديد=و اتجولي لكتوب ءُ لمسيد
و اتجولي للضيف امن ابعيد=و اتكَاعيس اف بل التكدام
و انعيت العظله و التمرميد=الناس الضعاف ءُ ليتام
و من جيد حكمته:
لمر إلا نابك شفري فيه=ءُ وزنو بالمزان الشرعي
ويلَ باح ءُ عت امواسيه=أرعَ سمعك سمعك مرعي
ءُ عاكَب ذاك ألا خرّص فيه =جانب الضري و النفعي
و يقول:
تم اسمعلي و اسمع لمّك=و اعلَ فمّك ظفّي كمّك
و الخاسر لا يمركَ فمّك=و للّ تم امحجّل عربيك
منّو خوف إعدّل همّك=يخي ءُ هم الْ متولّيك
و احذرنَ لا تقطع دمّك=من شيك أياك اتم ابشيك
و هو القائل:
زاوي ما يعطي تلكانيت=و لل نفكَه للّي يخطر
سهمو مر امن التزاويت=ءُ سهمو زاد امن الساتر مر
و له أيضاً:
زي الزاويّه ف اصبر= واتمعليم ءُ وسع اصدر
و ارفود الثكَلْ اعل ادبر=و اتمعليمو ف اوكارو
و للّ فالكفه ما احظر=صاب السانو شكّارو
زاوي عن دكَّه ما اكَدع= خسرت يالناس اخبارو
بوش الزجاج إلى انصدع=صدعو واعر تجبارو
و من جيد حكمته:
ذ الدهر الّي ما فيه اشباب =يعنَ بالوح ءُ لا لكتاب
ءُ فيه الشيبانِ ما ينهاب=و انكار المنكر منكر فيه
ءُ ميّت فيه الدين ءُ لا داب=يعطينَ خيرُ ءُ خير الفيه
و له أيضاً:
انجيب اصلاتي بو ظويَ=و انجيب الصوم اعلَ حالُ
هاذِ هيّ حرفت بويَ=ءُ حرفت بوه ألّي خلّالُ
و يقول:
زي الزاوي خدمت لوحُ=و الثبات ءُ كَلّت لخبار
و لّل مسله زاد اتلوحُ=مقام اهل الرفعه لكبار
و من نصائحه:
حذرك من لسراف ءُ لقتار=مكَسمهم ذاك اتعدّل فيه
ءُ لكَبيله عود الهَ صبّار=و أكَربهَ و ابعدهَ ساويه
و ابكَ عن كَومك فالمصوار=أيّاك ألّي ورّد تسكَيه
و اسبكَهم للوقت المختار=و المسجد عود انت راعيه
و اكَر بالدرس ءُ بالتكرار=الجاهل ماهُ شي يخزيه
يحشم فالمجالس لكبار=يبكَ فم إخطخط بايديه
ءُ لا تظحك ظحكه بالتجوار=الظاحك تبسيمه تكفيه
و افوجه الوالد لا تكشار=و اسمو صريحاً لا تسميه
فاكَفاه اتمشّ بكَوطار=ويلَ كان اتكلّم حانيه
و اعطيه امن المال ألّي دار=ءُ لا يبكَ فيك ألّي عاطيه
و اعلَ جِوارك لا تمرار=لمرار اعل العبد اتفو بيه
وافهم من ذَ عنّك لحرار=فيهم حسن الخلق اتوديه
و لهُ في المومايه:
تطريكَت امّاش ما اتغر=يصرطهَ الشّر و الشّر ما ايجر
و المتبري من ذاك يحذر=مزالت لمور متغَيبه
دربالت الخير فالناس تنختر=عن د راعة الشر لمجَيْبه
هذ مشاهد اف كل ابلد=عند اهل لعقول لمشيبه
و الشر ما كَط بَوْهو حد=ما جات بوّهتو امغيبه
هذ كل ما لدي من انتاج الحاج ول الكتاب..
انتهى
السبت 20 أغسطس 2011, 00:29 من طرف samba
» معنى الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم؟
السبت 20 أغسطس 2011, 00:24 من طرف samba
» *** إلى أي مدى يمكن للمجتمع أن يحدد حرية الفرد ؟؟؟
الخميس 18 أغسطس 2011, 18:52 من طرف samba
» علاقة اللغة بالفكر
الخميس 18 أغسطس 2011, 18:50 من طرف samba
» المشكل الأخلاقي:
الخميس 18 أغسطس 2011, 18:34 من طرف samba
» مدخل إلى فقه الأقليات
الخميس 18 أغسطس 2011, 17:14 من طرف samba
» لماذا لا يتحد العرب؟
الخميس 18 أغسطس 2011, 17:06 من طرف samba
» أولاد أبي السباع
الإثنين 21 فبراير 2011, 15:24 من طرف samba
» نكة منوعه
الأربعاء 16 فبراير 2011, 21:27 من طرف samba